كيفية اعداد خطة بحث لرسالة دكتوراه

كيفية اعداد خطة بحث لرسالة دكتوراه، سؤال يتساءل عنه الكثير من الطلاب والباحثين ويعتبر البحث العلمي من الأساسيات لدراسة أي موضوع علمي ويدل على رقي المجتمعات، كما يتم الاعتماد عليه في عمل رسائل الماجستير والدكتوراه لذا؛ يحرص المركز العلمي للأبحاث على مساعدة الطلاب الباحثين في معرفة كيفية كتابة خطة بحث رسالة دكتوراة لما له من خبرات عديدة في هذه المجالات ويمتلك العديد من الباحثين المتخصصين في مجالات دراسية مختلفة تمكنهم من إعداد خطة بحث دكتوراه جاهزة بصورة مرضية لمختلف الجامعات والتخصصات.

كيفية اعداد خطة بحث لرسالة دكتوراه

كيفية اعداد خطة بحث لرسالة دكتوراه سؤال يجيب عليه المركز العلمي للأبحاث لمساعدة العملاء على إعداد خطة البحث بأنفسهم ويشاركنا أيضا ماذا يفعل المختصين داخل المركز للوصول إلى أفضل رسالة دكتوراه ممكنة وتعتبر إعداد خطة بحث لرسالة الدكتوراه هي البوصلة الموجهة لكتابة الرسالة وتعتبر هي الأساس الذي يعتمد عليه في الكتابة، وتتضمن بعضًا من العناصر الرئيسية التي تتمثل في:-

  • كتابة المقدمة

وهي أول ما يلفت انتباه القارئ وتشجعه على قراءة الرسالة وفيها يوضح الباحث مجال بحثه وما يدل عليه عنوان البحث، كما يوضح أهمية موضوع البحث باختصار وتتضمن مقدمة خطة البحث مجموعة من العناصر التي يجب على الطالب الالتزام بها

  • يجب على المقدمة أن توضح مجال الدراسة.
  • يجب أن تكتب المقدمة بتسلسل منطقي فتوضح الموضوع بشكل عام وتنتقل إلى الخاص بصورة غير مباشرة.
  • يجب أن تتضمن أسباب اختيار الباحث لموضوع البحث مع توضيح الفجوة المجتمعية إذا لم يتم كتابة البحث.
  • توضيح المشكلة التي يتناول البحث حلها من خلال إعداد رسالة الدكتوراه.
  • يجب أن توضح المقدمة جهود الباحثين السابقين والدراسات المتعلقة بنفس مجال البحث.
  • يفضل تزويد مقدمة خطة البحث بالإحصاءات والدراسات السابقة ومراعاة الأزمنة والتسلسل المنطقي من الأقدم للأحدث.
  • أهداف الرسالة

على الطالب أو الباحث كتابة الهدف من الرسالة وما الذي يريد تحقيقه من خلال نتائج الرسالة العلمية، ويجب أن تكتب الأهداف بصورة مرتبة بداية من الأهداف الأولية إلى الأهداف الثانوية، كما يجب أن يوضح الآلية المتبعة لتحقيق هذه الأهداف.

  • مشكلة البحث

يجب على الطالب عرض قضية البحث من جميع الجوانب وما المتسبب في هذه المشكلة وما هي طرق الحل وذلك يتم عن طريق طرح مجموعة من الأسئلة التي يقوم الباحث بدوره على الإجابة عليها في خلال البحث.

  • الإطار النظري والدراسات السابقة

يعتبر الإطار النظري والدراسات السابقة ركيزة أساسية لبناء رسالة الدكتوراه فهو يشكل الأساس المعرفي الذي ينطلق منه الباحث لبحثه ويثقل من محتوى الرسالة ويضفي عليها قيمة علمية، ويتم في هذه الخطوة جمع الدراسات السابقة ذات الصلة بموضوع البحث من المصادر الموثوقة مثل المجلات العلمية والكتب الأكاديمية ويتم تحليل هذه الدراسات وتقييم منهجيتها ونتائجها ويتم أيضا مناقشة الباحث نقاط الاتفاق والاختلاف بين الدراسات السابقة وتحديد الفجوات التي تتم تغطيتها في البحث

  • فرضيات البحث

تعتبر فرضيات البحث بمثابة التوقعات التي يتم طرحها حول ظاهرة معينة ويجب أن تكون هذه الفرضيات قابلة للتحقق من خلال جمع البيانات وتحليلها، ويجب أن تكون ذات صلة بموضوع البحث وتساهم في الإجابة على أسئلة مشكلة البحث، كما يجب أن تكون واضحة محددة

وتعتبر فرضيات البحث من العناصر المهمة التي تساعد الباحث على تركيز جهوده على جمع البيانات وتحليلها وتوجيه مسار البحث دون الانحراف عن الموضوع، كما تساعد الباحث على تفسير نتائج البحث.

  • المنهجية العلمية

تشير المنهجية العلمية إلى الطريقة التي يتبعها الباحث لجمع البيانات وتحليلها وتعتبر من العناصر المهمة لأنها تضفي على البحث صفة علمية كما أنها تضمن دقة البيانات وسلامة النتائج وتساعد الباحث على تفسير النتائج بشكل صحيح، وهناك نوعين من المنهجيات العلمية المنهجية الكمية التي تعتمد على جمع البيانات الرقمية وتحليلها باستخدام الأساليب الإحصائية والمنهجية الكيفية التي تعتمد على جمع البيانات غير الرقمية مثل النصوص والصور وتحليلها باستخدام أساليب تحليل المحتوى ويعتمد اختيار المنهجية على نوع البحث وأهدافه وطبيعة البيانات التي سيتم جمعها.

  • المصطلحات الواردة في البحث

على الباحث العلمي تعريف جميع المصطلحات الواردة في رسالته العلمية بوضوح ودقة مما يساعد على فهم محتوى الرسالة بشكل أفضل ويضفي على البحث الصفة العلمية،

يعرف الباحث المفاهيم الأساسية التي تتعلق بموضوع الرسالة ويشرح العلاقات بين هذه المفاهيم ويناقش وجهات النظر المختلفة إلى اختيار المنهجية السليمة.

  • المراجع المستخدمة

المراجع هي مصدر المعلومات التي تم استخدامه من قبل الباحث في إعداد رسالة الدكتوراه ويعتبر ذكر المراجع في خطة البحث من العوامل المهمة جدا التي تعطي للبحث صفته العلمية وتثبت صحة المعلومات المستخدمة داخل البحث مما يساعد القارئ على تتبع مسار البحث والوصول إلى المعلومات الصحيحة من مصدرها والتأكد من أن البحث خال من الأخطاء.

اقر المزيد : كيفية اعداد خطة بحث لرسالة دكتوراه

العوامل المؤثرة على كيفية إعداد خطة بحث لرسالة دكتوراة

كيفية اعداد خطة بحث لرسالة دكتوراه تعتبر بمثابة الخريطة التي توضح خطوات البحث ومنهجيته وأهدافه، إعداد خطة بحث قوية يعتبر من الأمور الضرورية للحصول على موافقة لجنة الإشراف على البحث وضمان إنجاز بحث، وتعتبر كيفية اعداد خطة بحث لرسالة دكتوراه من التحديات التي تواجه الطلاب لاختيار النموذج المناسب لعمل البحث ولا يقتصر إعداد خطة البحث على رغبة الباحث فقط بل يؤثر عليه مجموعة من العوامل والتي تتكون من التالي:-

  • الجهة المقدم إليها بحث رسالة الدكتوراه

لكل جامعة نظامها الخاص لقبول رسالة الدكتوراه بما في ذلك متطلبات خطة البحث قد تختلف متطلبات خطة البحث حسب برنامج الدراسة أو التخصص وقد تحددت لجنة الإشراف نموذج مفضل لكتابة خطة البحث.

  • العوامل المادية

تؤثر العوامل المادية على اختيار شكل نموذج خطة البحث خاصة عند إجراء دراسات ميدانية أو تحليلات معقدة وقد تحدد جهات التمويل متطلبات محددة لكتابة خطة البحث.

  • المدة الزمنية المتاحة

يجب أن يتناسب نموذج خطة البحث مع الوقت المحدد لإنجاز البحث وقد تؤثر الالتزامات مثل العمل أو العائلة أو الدراسة على الباحث لذا؛ يمكن للطلاب والباحثين الاستعانة بالمركز العلمي للأبحاث للمساعدة في معرفة كيفية إعداد خطة بحث لرسالة الدكتوراه أو تقديم خطة بحث دكتوراه جاهزة.

اقرأ المزيد : أسعار كتابة الرسائل العلمية: ما يجب أن تعرفه قبل اختيار مركز كتابة الرسائل العلمية

الأسئلة الشائعة

 كمْ عدد صفحات خطة البحث؟

لا يوجد أجابة محددة لعدد صفحات خطة البحث ولكن بشكل عام يمكننا القول إن خطة البحث تتراوح بين 10 صفحات الى  30 صفحة وذلك يتحدد حسب متطلبات الجهة المقدم إليها الرسالة فقد تضع بعض الجامعات حدا أدنى أو أقصى العدد صفحات خطة البحث وقد تختلف متطلبات عدد الصفحات حسب برنامج الدراسة أو التخصص، كما يلعب محتوى البحث دورًا هامًا في عدد الصفحات أيضًا فقد تتطلب بعض الموضوعات المعقدة خطة بحث أطول وقد تتطلب المنهجيات البحثية شرحًا تفصيليًا مما يؤدي إلى زيادة عدد الصفحات كما يؤثر أسلوب كتابة الباحث في عدد الصفحات فيميل بعض الباحثين إلى كتابة خطة بحث مختصرة وواضحة ويميل البعض الآخر إلى كتابة خطة بحث مفصلة تشرح جميع خطوات البحث بوضوح.

كيف أكتب الهدف من البحث؟

كتابة أهداف البحث عليك تحديد نوع البحث وعليك أيضا الإجابة على سؤال ما الذي تريد دراسته في هذا البحث؟ وما المعلومات المتاحة؟ وما هي الفجوات المعرفية التي تريد أن يغطيها البحث؟

قم بصياغة الأهداف على أن تكون محددة قابلة للقياس قابلة للتحقيق مرتبطة بموضوع البحث موضوعة ضمن إطار زمني محدد ويمكن تعديل الأهداف أثناء السير في عملية البحث.

وفي نهاية المقال نكون قد أجبنا على السؤال الرئيسي وهو كيفية اعداد خطة بحث لرسالة دكتوراه وإذا كنت ممن يريد الحصول على أعلى النتائج يمكنك التواصل مع المركز العلمي للأبحاث لمساعدتك في إعداد رسائل الماجستير والدكتوراه بأيدي نخبة من الباحثين في المجالات المختلفة والمتنوعة بأفضل الأسعار يمكنك حساب التكاليف التقديرية الممكنة كل ما عليك فعله هو التواصل مع خدمة العملاء ومعرفة جميع الخدمات التي يقدمها المركز العلمي للأبحاث.