موضوع بحث علمي مميز وفريد في 7خطوات فقط

موضوع بحث علمي واختياره بشكل صحيح قرار لا يتم اتخاذه بين يوم وليله، ولكنه يحتاج إلى وقت كافي لكي يقرر الباحث فكرة بحث علمي يريد العمل عليه ويعلم أنه قادر على الوفاء بكل ما يحتاج إليه موضوع بحث علمي، لا تقلق لم يعد الأمر صعبًا بعد الآن، ففريقنا في المركز العلمي للابحاث والرسائل سيقدم لك كل ما تحتاج من مساعدة لاختيار أفضل فكرة بحث علمي وأفضل موضوع للبحث العلمي .. فقط تواصل معنا من هنا.

موضوع بحث علمي

موضوع بحث علمي من الضروري أن يفكر الباحث في كل خطوة يقوم بها من بداية طلب بحث علمي، وذلك لأن تحديد موضوع بحث علمي بدقة يضمن للباحث أن يكون بحثه ناجح وألا يتلقى نقد بحث علمي لاذع، وأن يتم نشر بحث علمي في المجلات العلمية، وهو ما يعطي الباحث مكانة مرموقة في الوسط العلمي، وكذلك فرص ألإضل للتعيين في المؤسسات العلمية أو أي وظيفة يسعى للحصول عليها.

اختيار فكرة بحث علمي

لكي يختار الباحث أفضل موضوع بحث علمي لابد أن يتخذ وقته كاملًا ليفكر بدقة، ولكي يحدد الموضوع الذي سيركز عليه، يجب أيضًا أن يبحث عن المصادر المحتملة ويتطلع عليها، وأن يبدأ في جمع المعلومات، كل هذه الخطوات تعتبر أساسية في اختيار موضوع البحث العلمي، وذلك لأنها ستعطي الباحث فكرة واضحة عن إمكانية تنفيذ فكرة بحث علمي، حتى لا يضيع الوقت والجهد والموارد على موضوع يستحيل العمل عليه.

أهم الخطوات لتحديد موضوع بحث علمي ناجح

أولًا: حدد مجالك

لابد أن تحدد مجال البحث العلمي بشكل دقيق، وأن تعرف بالتحديد المشكلة التي تريد مناقشتها، هذه الخطوة توفر لك رؤية واضحة حول المتغيرات التي سوف تدرسها في موضوع بحث علمي.

ثانيًا: قواعد البيانات

الأنترنت أصبح من أهم المصادر التي يمكن للباحث الاعتماد عليها للحصول على مصادر لبحثه، وأصبح الباحثين يتنافسون من أجل نشر بحث علمي، وهو ما يوفر للباحثين قاعدة بيانات لا يستهان بها أبدًا، لكن الأمر يحتاج منك الكثير من الجهد لحصر المتوفر وترتيبه، ولكن لا تقلق أيًا كان نوع دراستك أو موضوعك يمكننا في المركز العلمي للابحاث والرسائل أن نساعدك وأن نوفر لك كل أنواع المصادر وقواعد البيانات التي تحتاج إليها.. فقط تواصل معنا.

ثالثًا: تحديد الدراسات الأساسية

اختيار أي موضوع في البحث العلمي يجب أن يكون مرتبط بمجموعة دراسات سابقة، فالعلم تراكمي، وبالتالي لا يمكن للباحث أن ينفذ فكرته إلا بعد الإطلاع على الأبحاث والدراسات السابقة في نفس المجال، كما سبق وذكرنا أن نشر بحث علمي ونقد بحث علمي أصبح أمرًا رائجًا على الشبكة العنكبوتية، ولكن أيضًا لابد أن نلفت الانتباه أن المكتبات الموجودة في الجامعات توفر قدر كبير من هذه الدراسات الهامة لكل باحث قبل الشروع في موضوع أو نقد بحث علمي.

رابعًا: التعريفات

التعريفات الهامة أو الكلمات المفتاحية من أهم الأمور التي لابد أن يتم تحديدها في موضوع بحث علمي، حيث أن هذه الكلمات المفتاحية أو التعريفات ستعطي الباحث فرصة للوقوف على أهم رؤوس المواضيع التي سيعمل عليها.

خامسًا: القراءة

القراءة أمر أساسي في البحث العلمي بشكل عام، سواء كان في اختيار موضوع بحث علمي أو تحديد فكرة بحث علمي أو في كافة الخطوات الأخرى في البحث العلمي، ولديك العديد من مواقع نشر بحث علمي ونقد بحث علمي التي يمكن أن تساعدك في هذه الخطوة، يمكنك أن توفر على نفسك في البداية وأن تطلع على الملخص الخاصة بالبحث، ومن ثم تقوم بترتيب الدراسات التي تحتاج إليها، لتطلع عليها فيما بعد بتركيز أكبر.

سادسًا: حصر المواضيع

الآن وبعد أن مررنا بكل الخطوات السابقة من اطلاع وتحديد المجال، وقواعد بيانات نشر بحث علمي، كذلك نقد بحث علمي، ستتمكن من وضع قائمة تحصر المواضيع التي تريد النظر فيها، وأهم المشاكل التي تصلح لتكون موضوع بحثك العلمي، من هنا يمكنك أن:

  1. تحدد عنوان مشكلة طلب بحث علمي
  2. وضع مختصر لموضوعك المتوقع
  3. تحديد أهم النقاط التي تحتاج التركيز عليها والتي ستقنع اللجنة المشرفة بـ طلب بحث علمي خاصتك.
  4. أهم المصادر التي يمكن الاعتماد عليها وذكرها في طلب بحث علمي.
  5. الدراسات السابقة التي ترتبط بـموضوع بحثك العلمي.

سابعًا: تحديد المشكلة الأساسية والمواضيع المقترحة

أخيرًا وبعد كل الخطوات السابقة ستجد أن هناك موضوعات بعينها تشعر بالشغف تجاهها، ومن هنا يمكنك حصرها في طلب بحث علمي وأن تناقشها مع اللجنة المشرفة لتحديد الأفضل والأنسب بالنسبة لك. تذكر أنه أيًا كان موضوعك المركز العلمي للابحاث والرسائل سوف يقدمون كل الدعم الذي تحتاج إليه، فقط تواصل معنا.

تواصل معنا

المركز العلمي للابحاث والرسائل هو واحد من أهم وأبرز مواقع تقديم الخدمات العلمية للباحثين والطلاب، لدينا قاعدة بيانات عملاقة، وفريق من أهم وأفضل الباحثين لمساعدتك لاجتياز مشوار البحث العلمي والحصول على أفضل الدرجات العلمية.. فقط تواصل معنا من هنا.