مواصفات كتابة الرسائل الجامعية

هناك العديد من مواصفات كتابة الرسائل الجامعية فـ تعتبر الرسائل الجامعية أحد أهم الإنجازات الأكاديمية المهمة التي تتطلب جهدًا كبيرًا ومهارات بحثية متقدمة، وتلعب الرسائل الجامعية دورًا محورياً في تقييم مدى فهم الطالب أو الباحث لمجال تخصصه الجامعي وقدرته على إجراء أبحاث تثري المعرفة العلمية، وتشتمل الرسائل الجامعية على مجموعة من مواصفات كتابة الرسائل الجامعية والتي يمكن للمركز العلمي أن يساعد فيها الطلاب والباحثون، وفيما يلي في هذا المقال سنتحدث عن مواصفات كتابة الرسائل الجامعية بشكل مفصل.

مواصفات كتابة الرسائل الجامعية

تخضع كتابة الرسائل الجامعية لمجموعة من مواصفات كتابة الرسائل الجامعية التي تضمن جودتها وسلامتها العلمية وتساعد على تحقيق أهدافها البحثية، وفيما يلي مجموعة من المواصفات التي تتمثل في الآتي:-

  • محتوى الرسائل الجامعية

يجب أن يتم كتابة محتوى الرسائل العلمية بشكل منظم ومنطقي ومقسم إلى فصول ونقاط فرعية يساعد ذلك القارئ على فهم البحث العلمي وتتبع مسار الأفكار بشكل جيد، كما يجب أن تكون الرسالة مساهمة جديدة في مجال البحث لم يتم تقديمها من قبل في الأبحاث السابقة ويمكن تقديم ذلك من خلال طرح مشكلة بحثية جديدة أو استخدام منهجية جديدة أو تحليل بيانات بشكل مبتكر، ويراعى في كتابة محتوى الرسالة أن تكون جميع المعلومات الواردة دقيقة وموثوقة ومستندة إلى مصادر علمية وتغطي جميع جوانب موضوع البحث بشكل دقيق مع شرح المفاهيم الأساسية وعرض الدراسات السابقة ذات الصلة بموضوع البحث وتقديم النتائج وتحليلها وتسليط الضوء على مناقشة نتائج الدراسات السابقة والخروج في النهاية بنصائح واقعية قابلة للتطبيق.

  • شكل الرسائل الجامعية

تتضمن مواصفات كتابة الرسائل العلمية على كتابة الرسالة بلغة عربية سليمة خالية من الأخطاء الإملائية والنحوية ويمكن الاستعانة ببرامج التدقيق اللغوي أو مراجعة الرسالة من قبل محرر لغوي مخصص عن طريق المركز العلمي للأبحاث فـ يراعى كتابة الرسالة بخط واضح وحجم مناسب محدد من قبل الجامعة، كما يتم توثيق جميع المصادر في الرسالة والتي تمت الاستفادة منها في البحث بشكل صحيح وذلك وفقًا لأسلوب توثيق محدد في البحث و يجب استخدام الاقتباسات بشكل صحيح مع الإشارة إلى المصدر الأصلي وذكر اسم المؤلف وسنة النشر ورقم الصفحة في قائمة المراجع مع مراعاة النسبة المتفق عليها لحد الاقتباس ويجب استخدام الجداول والأشكال بشكل مناسب لشرح البيانات والمعلومات على أن تكون الجداول والأشكال مرقمة ولها عناوين واضحة وموجزة.

  • الإجراءات الواجب اتباعها
    • يجب الحصول على موافقة مسبقة على موضوع البحث من قبل المشرف أو اللجنة التي تشرف على الرسالة الجامعية ويضمن ذلك للباحث مدى جودة الموضوع وامكانية إنجازه في خلال فترة زمنية متفق عليها.
    • يجب تقديم طلب الترشيح لنيل درجة الماجستير أو الدكتوراة وفقا للإجراءات المعمول بها في الجامعة ويشمل ذلك على تقديم طلب مكتوب وإرفاق السيرة الذاتية والنسخة المقترحة الموضوع البحث.
    • بعد مناقشة الرسالة من قبل اللجنة المتكونة من المختصين في مجال البحث تتم المناقشة الشفهية للباحث ويجب على الباحث أن يكون مستعدًا للإجابة على جميع اسئلة اللجنة.
    • يمكنك إجراء التعديلات على الرسالة وفقًا للملاحظات المقدمة من لجنة المناقشة وتشتمل هذه التعديلات على تصحيح الأخطاء وتوضيح بعض النقاط الغامضة وإضافة المعلومات المفقودة، ومن ثم يتم تسليم الرسالة بشكل نهائي وفقًا للإجراءات والتعديلات النهائية.

اقرا المزيد : طريقة عمل البحوث الجامعية: أفضل الممارسات والإرشادات.

مواصفات كتابة الرسائل العلمية بجامعة عين شمس

مواصفات كتابة الرسائل الجامعية بعين شمس لها تعليمات محددة لدرجتي الماجستير والدكتوراه فـ تهدف هذه التعليمات إلى ضمان جودة وسلامة الرسائل العلمية وتوحيد أسلوب كتابتها بين الباحثين، فيما يلي نتحدث عن بعض أهم مواصفات كتابة الرسائل الجامعية والخاصة بجامعة عين شمس:-

  • الشكل العام للرسالة يتكون من الغلاف الخارجي والصفحة الأولى والإهداء وقلب المحتوى والمراجع والخاتمة
    • فيجب أن يتضمن الغلاف الخارجي اسم الجامعة واسم الكلية والقسم وعنوان الرسالة واسم الباحث واسم المشرف وسنة التقديم بالخط المتفق عليه من قبل الجامعة، كما يجب أن تتضمن الصفحة الأولى اسم الجامعة والكلية والقسم وعنوان الرسالة واسم الباحث واسم المشرف ودرجة الرسالة ماجستير أو دكتوراه وسند التقديم و كتابة صفحة إهداء وكتابة صفحة شكر وتقدير للأشخاص الذين ساعدوه في إنجاز البحث ويجب أن يقدم المستخلص ملخصًا موجزًا لموضوع البحث وأهدافه ومنهجيته ونتائجه وخاتمة وذلك باللغة العربية.
    • يجب أن يقسم محتوى الرسالة إلى فصول ومباحث ونقاط فرعية مع ترقيمها بشكل واضح.
    • يجب توثيق المراجع والمصادر التي تم استخدامها في البحث بشكل صحيح وذلك وفقًا لأسلوب توثيق محدد.
    • تكتب الخاتمة على هيئة ملخصًا لنتائج البحث والاستنتاجات التي تم التوصل إليها والتوصيات المقترحة لأبحاث مستقبلية.
    • متاح للباحث أضافه الاستبيانات أو الجداول التي تفصل ما يقصد.
  • على المباحث استخدام خط واضح بحجم 12 للكتابة العربية و 11 للكتابة الإنجليزية فيجب أن يكون حجم الخط A4 مع هامش 2.5 سم من أعلى الصفحة واثنين سم من أسفلها و3 سم من اليمين وأربعة سم من اليسار.
  • إذا كان الباحث يستخدم اللغة العربية يجب أن تكون لغة عربية فصحى خالية من الأخطاء الإملائية أو النحوية، أما إذا كان يستخدم اللغة الإنجليزية يجب عليه كتابة المستخلص باللغة الإنجليزية بشكل متقن وخال من الأخطاء.
  • يجب طباعة الرسالة على ورق أبيض عالي الجودة وتجليد الرسالة بشكل محكم ووضعها في الغلاف المناسب، كما يجب إيداع نسختين من الرسالة النهائية في المكتبة الجامعية أحدهما الكترونية والأخرى مطبوعة مع إيداع نسخة ورقية إضافية في كلية الدراسات العليا.

ويجب التنويه على أن كليات جامعة عين شمس تختلف بعضها عن بعض كما تصدر تعليمات جديدة ومحدثة من وقت إلى آخر لذلك ينصح بالاطلاع على موقع الجامعة الإلكتروني أو التواصل مع المسؤول.

دليل كتابة الرسائل العلمية بجامعة القاهرة

تتشابه مواصفات كتابة الرسائل الجامعية بين جامعة القاهرة وجامعة عين شمس ولكن هناك بعض الاختلافات البسيطة والتي تتمثل في التالي

  • مواصفات كتابة الرسائل الجامعية في جامعة القاهرة لا تشترط وجود صفحة إهداء أو صفحة شكر وتقدير في الرسالة وإنما تترك هذه الصفحة اختيارية للباحث.
  • جامعة القاهرة تحدد حجم الخط ب 14 نقطة للكتابة العربية و 12 نقطة للكتابة الإنجليزية مع استخدام هامش 4 سم في جميع جوانب الصفحة.
  • تشترط جامعة القاهرة إيداع نسختين من الرسالة النهائية في المكتبة الجامعية إحداهما إلكترونية والأخرى مطبوعة ولا تشترط وجود نسخه ورقيه في كلية الدراسات العليا.

اقرا المزيد : كيفية اعداد خطة بحث لرسالة دكتوراه متكاملة وفعالة

دليل مواصفات كتابة رسالة الماجستير وأطروحة الدكتوراه

يوضح المركز العلمي للأبحاث دليلًا بسيطًا بالاختلافات بين مواصفات كتابة رسالة الماجستير وأطروحة الدكتوراه فـ تعتبر الرسائل الماجستير وأطروحة الدكتوراه إنجازًا أكاديميًا هامًا يتطلب مجهودًا كبيرًا ومهارات بحثية متقدمة، وتلعب الرسائل دورًا محوريًا في تقييم مدى فهم الطالب أو الباحث لمجال التخصص وقدرته على إجراء أبحاث أصيلة تثري المعرفة العلمية، وتخضع كتابة رسائل الماجستير وأطروحات الدكتوراه لمجموعة من المواصفات التي تضمن جودتها وسلامتها وتساعد على تحقيق أهدافها البحثية، ويعد الفرق بين رسالة الماجستير وأطروحة الدكتوراه في

  •  الهدف من رسالة الماجستير وهو إظهار قدرة الطالب على إجراء بحث علمي منهجي وفهم مفاهيم وتقنيات مجال تخصصه أما أطروحة الدكتوراه فتهدف إلى تقديم مساهمة جديدة ومبتكرة في مجال البحث وتقدم حلول لمشاكل علمية وعملية.
  • من حيث المحتوى في رسالة الماجستير تكون اقصر من أطروحة الدكتوراه وتركز على موضوع بحث محدد، أما اطروحة الدكتوراه فيكون بحث شامل يغطي جميع جوانب موضوع البحث ويقدم تحليل متعمق للنتائج.
  • منهجية رسالة الماجستير تكون بحثية مختلفة لكنها عادة ما تكون أقل تعقيدًا من منهجية أطروحة الدكتوراه التي تتطلب مهارات وخبرات علمية.
  • اللجنة المشرفة على رسالة الماجستير تكون غالبا أستاذين أو ثلاثة من أعضاء هيئة تدريس الجامعة أما اطرحوه الدكتوراه فتتمثل من أربعة أو خمسة من أعضاء هيئة التدريس وقد تضم الكثير من الخبراء خارج الجامعة.
  • رسالة الماجستير لا تشترط نشر نتائج البحث في المجلات العلمية أما أطروحة الدكتوراه فتشترط عادة نشر نتائج البحث في المجالات العلمية أو تقديمها في مؤتمرات علمية.

وهناك العديد من الاختلافات الأخرى والتي تتمثل في الهيكل العام وحجم الخط واللغة والإجراءات المتبعة في كل منهما.

اقر المزيد : كيفية اعداد خطة بحث لرسالة دكتوراه متكاملة وفعالة

الأسئلة الشائعة 

كمْ يبلغ عدد صفحات رسالة الماجستير؟

يجب ألا يقل عدد صفحات رسالة الماجستير عن 150 صفحة ولا يزيد عن 200 صفحة.

كمْ تستغرق مناقشة رسالة الماجستير؟

تختلف مدة المناقشة بين الجامعات ولكن بشكل عام تتراوح بين ساعة أو ساعتين من ضمنهم عرض تقديمي من 20 دقيقة إلى 30 دقيقة.

وفي النهاية نكون قد تحدثنا عن مواصفات كتابة الرسائل الجامعية و تطرقنا إلى ما يهم الطلاب الباحثين من مواصفات كتابة الرسائل العلمية بجامعة عين شمس و دليل كتابة الرسائل العلمية بجامعة القاهرة، كما تحدثنا عن دليل مواصفات كتابة رسالة الماجستير وأطروحة الدكتوراه، فإذا كنت تريد كتابة الرسائل الجامعية بشكل يضمن لك الحصول على أعلى النتائج فعليك الاستعانة بالمركز العلمي للأبحاث والتعاون مع المختصين الباحثين المتخصصين في مجالات متعددة فكل ما عليك فعله هو التواصل مع المركز العلمي والتحدث مع خدمة العملاء عبر الواتساب  وطلب عرض أسعار الخدمات المتاحة عبر خدمة التكلفة التقديرية