كيفية وضع خطة البحث العلمي من أهم الأسئلة التي تتبادر في أذهان الطلاب والباحثين، ويعتبر التخطيط من أهم العناصر التي تساعد على نجاح البحث العلمي والوصول إلى الأهداف المرجوة من البحث أضافة إلى أنه يساهم في إنجاز الأعمال بالطريقة المطلوبة، ويحافظ على قيمة الوقت والابتعاد عن السهو والعشوائية في أداء الأعمال وترتيب الأولويات، وكيفية وضع خطة البحث العلمي تبين مناطق الضعف والقوة في العمل المقدم، وفي حالة اختيار الباحثين موضوع البحث أو المشكلة البحثية يجب عليهم بوضع الخطة كي لا يواجههم الكثير من العيوب، ويتولى المركز العلمي للأبحاث ذلك عن الطلاب فيمكنه عمل خطة البحث العلمي بالاستعانة بالباحثين الخبراء في المجالات المختلفة.

كيفية وضع خطة البحث العلمي

كيفية وضع خطة البحث العلمي سنتعرف في البداية عن خطة البحث العلمي وهي تُعرف بالصورة المستقبلية التي يتم تنفيذها في البحث العلمي فيتم فيها تحديد الإجراءات والخطوات التي يجب على الباحث أن يتبعها في إعداد البحث وتنفيذها بشكل فعال، وخطة البحث تشتمل على جميع جوانب البحث بداية من تحديد المشكلة ووضع الأهداف إلى أن نصل إلى تحليل البيانات ومن ثم تقييم النتائج، وتعتبر خطة البحث بموجب توجيه للباحثين خلال العملية البحثية كما يساعدهم في تنظيم الأفكار وترتيب الخطوات.

اقرأ أيضا : أهمية البحث العلمي في تقدم المعرفة والتطور التكنولوجي.

أهداف خطة البحث العلمي

خطة البحث العلمي تعتبر بمثابة البوصلة التي توجه مسار البحث وتضمن وصوله إلى وجهته بنجاح، وهناك مجموعة من الأهداف الخاصة بخطة البحث العلمي هذه الأهداف تتمثل في:-

  • تنظيم البحث: حيث تحدد خطة البحث العلمي أهداف البحث والمسار الذي يتم السير فيه وتقسم خطة البحث إلى مراحل وأجزاء متسلسلة تساعد على توفير الوقت والجهد.
  • ضمان دقة البحث: تساعد خطة البحث العلمي على تجنب الأخطاء والعيوب في البحث فـ تتيح تقييم البحث بشكل موضوعي، كما تساعد على ضمان صحة النتائج التي تم التوصل إليها.
  • إقناع القارئ: تقدم خطة البحث صورة واضحة عن البحث للقارئ وتساعد على إقناعه بأهمية البحث العلمي كما تساعد على نشر نتائج البحث بشكل فعال
  • توفير مرجعية أساسية: تعد خطة البحث العلمي مرجعًا أساسيًا للباحث خلال جميع مراحل البحث، كما تساعد على تجنب نسيان أي خطوة من خطوات البحث وتساعد الباحث على تدارك أي صعوبات قد تواجهه.

أهمية كتابة خطة البحث العلمي

تتسم كتابة خطة البحث العلمي بالأهمية القصوى نظرًا لأنها تعتبر المرشد الذي يهتدي إليه الباحث عن طريق البيانات والمعلومات المجمعة في البحث فيتم ترتيب هذه البيانات والمعلومات وتحليلها والوصول إلى النتائج النهائية عن طريقها، وتتمثل أهمية كتابة خطة البحث في الآتي:-

  • تحديد نطاق البحث: حيث توضح كتابة خطة البحث العلمي حدود وموضوع الدراسة بدقة مما يمنع الباحث من الخروج عن المسار.
  • تجنب العقبات: تكشف خطة البحث عن الصعوبات التي قد تواجه الباحث وتساعده على تجنبها قبل الشروع في البحث. 
  • تحديد الأهداف: ترسم خطة البحث خارطة طريق محددة تحدد أهداف البحث وتبقي الباحث على مسارها.
  • تسهيل التقييم: تقدم خطة البحث للمقيمين نظرة شاملة على البحث وتسهل عملية تقييمه.
  • تقدير التكاليف: تساعد خطة البحث في توقع التكاليف المادية للبحث وتسهل عملية توفيرها.
  • اختيار المنهج: ترشد خطة البحث الباحث إلى اختيار المنهج المناسب للبحث.
  • مرجعية أساسية: تعد خطة البحث مرجعًا أساسيًا للباحث في جميع مراحل البحث.

عناصر خطة البحث العلمي

هناك مجموعة من العناصر التي تعتمد عليها خطة البحث العلمي وتساعد على الاجابة عن سؤال كيفية وضع خطة البحث العلمي وهذه العناصر تتمثل في:-

  • عناوين خطة بحث

لا تعتبر عناوين خطة بحث خطوة سهلة بل تتطلب الدقة والوضوح كما يجب أن يعكس العنوان موضوع البحث دون غموض، يفضل أن يكون العنوان قصيرًا ومختصرًا لا يزيد عن 60 حرفًا كما يجب أيضا تجنب الكلمات المبهمة الغير واضحة في العنوان.

  • مقدمة البحث

تعتبر مقدمة البحث بمثابة بوابة تهيئ القارئ لفهم محتوى البحث، يجب أن تتضمن المقدمة بعضًا من العناصر كـ تعريف موجز بمشكلة البحث التي تتكون من جملتين كحد أقصى وتوضيح أهمية البحث العلمي وأسبابه بشكل مختصر، كما يتم الاستشهاد بآية أو حديث شريف أو مقولة تتعلق بموضوع البحث، هذه المقدمة لا تتجاوز 300 كلمة على الأكثر.

  • فروض البحث

وتعتبر الفروض بمثابة المفاتيح لحل مشكلة البحث وتتم صياغتها على هيئة صيغ استفهامية تستخدم لتوجيه البحث وتحديد مساره ويجب أن تكون هذه الفرضيات قابلة للاختبار وتختلف من نوع بحث إلى آخر.

  • أدوات البحث العلمي

تعتبر أدوات البحث العلمي هي الوسائل التي يستخدمها الباحث لجمع البيانات وتتضمن هذه الأدوات الاستبيانات والمقابلات والاختبارات والملاحظات، ويجب اختيار الأدوات المناسبة لنوع كل بحث علمي.

  • الأبواب والفصول

تستخدم الأبواب والفصول لتنظيم محتوى البحث وتقسيمه إلى أجزاء وتعتبر هي أكبر أجزاء خطة البحث العلمي، يجب أن تكون الأبواب والفصول مرتبة ومكتوبة بشكل منطقي ويجب أيضًا أن تكتب بلغه واضحة وسهلة الفهم وأن يراعي الباحث عدم التكرار والتشابه وتطوير الأفكار من باب إلى آخر ومن فصل إلى آخر.

  • مراجع البحث العلمي

وهي الكتب والمقالات والنشرات التي يستخدمها الباحث في دراسته للبحث العلمي، وتظهر مدى جهد الباحث واطلاعه على الأدبيات ذات الصلة بموضوع البحث، يجب كتابة المراجع وفقًا لأسلوب محدد كما يجب الإشارة إلى المراجع ووضعها في قائمة مخصصة في البحث العلمي.

  • استنتاجات البحث

وهي النتائج التي توصل إليها الباحث بعد تحليل البيانات ويجب أن تكون هذه الاستنتاجات واضحة وموجزة كما يجب أن تدعم البيانات التي تم تجميعها في عمل البحث العلمي.

  • توصيات ومقترحات البحث

هذه هي المرحلة الأخيرة الخاصة بخطة البحث العلمي وهي الحلول التي يقترحها الباحث لمشكلة الدراسة، يجب أن تكون التوصيات مبنية على نتائج البحث كما يجب أن تكون واقعية وقابلة للتنفيذ.

إقرأ ايضا : كتابة الأبحاث العلمية 5 خطوات أساسية لمنتج احترافي.

الاسئلة الشائعة

كيف تكتب خطة بحث علمي؟

يتم كتابة خطة البحث العلمي عن طريق مجموعة من الخطوات هذه الخطوات تتمثل في 

  • اختيار الموضوع الخاص بالبحث العلمي وأن يكون هذا الموضوع محددًا قيمًا يتوافق مع تخصص الباحث.
  • كما يجب تحديد مشكلة البحث على أن تكون واضحة ومحددة وقابلة للحل مع تحديد أهداف البحث.
  • مراجعة المراجع والمقالات والأبحاث ذات الصلة بموضوع البحث.
  • مع مراعاة صياغة فروض البحث واختيار المنهج المناسب لموضوع البحث العلمي وجمع البيانات وتحليل هذه البيانات 
  • وفي النهاية يتم كتابة تقرير البحث ومناقشته.

كيف تكتب المقدمة في خطة البحث؟

كما ذكرنا سابقًا أن المقدمة هي بمثابة بوابة البحث حيث تقدم للقارئ لمحة عامة عن البحث تتضمن بعض العناصر كـ تعريف موجز بمشكلة البحث التي تتكون من جملتين كحد أقصى، وتوضيح أهمية البحث العلمي وأسبابه بشكل مختصر، كما يتم الاستشهاد بآية أو حديث شريف أو مقولة تتعلق بموضوع البحث، هذه المقدمة لا تتجاوز 300 كلمة على الأكثر.

وفي النهاية

نكون قد تعرفنا على كيفية وضع خطة البحث العلمي ونؤكد على أنها أداة أساسية لضمان نجاح البحث ويُسعد المركز العلمي للأبحاث أن يقدم المساعدة للطلاب والباحثين في جميع مراحل كتابة خطة البحث العلمي بداية من اختيار موضوع البحث وتحديد المشكلة والأهداف مرورًا بجمع البيانات وتحليلها وصولًا إلى كتابة تقرير البحث وعرضه للمناقشة، فيقدم المركز العلمي للأبحاث مجموعة من الخدمات المختلفة التي تساعد الطلاب والباحثون في كتابة خطة البحث العلمي بالاستعانة بأكبر الباحثين في المجالات المختلفة، فيمكن للطلاب التواصل معنا للحصول على المساعدة في كتابة خطة البحث العلمي – أو اضغط هنا الواتس اب للمراسلة الفورية.