كتابة مشروع التخرج أصبح أسهل أسرع وأبسط معنا

كتابة مشروع التخرج/ بحث التخرج مع المركز العلمي للأبحاث والرسائل أصبح أسهل وأسرع .. والذي يطلب كل عام غالبًا من طلاب الدفعات النهائية، وذلك من أجل قياس قدرات الطلاب وتقييم ما درسوه في قضية ما، وذلك تبعًا لكل تخصص جامعي، فعلى سبيل المثال إن كنت طالب تدرس علم الاجتماع قد يطلب منك أن تعالج ظاهرة ما، ويُمكنك التواصل معنا الآن للمزيد من التفاصيل

وإن كنت طالب في كلية التجارة فقد يطلب منك مشروع خاص بحسابات أحد الشركات، أو دراسة جدوى لمشكلة ما، أما إن كنت طالب في كلية الهندسة فقد يكون مشروع تخرجك عبارة عن ابتكار او اختراع أو تطوير لفكرة ما. أيًا كان مشروع تخرج أو بحث تخرج الذي تقوم به سنساعدك في إعداده فقط اتصل بنا.

ويعتمد على مشروع التخرج/ بحث التخرج في تقييم الطلاب في السنة النهائية، وغالبًا ما يكون مشروع التخرج خاص بمجموعة من الطلاب وليس طالب واحد منفردًا، ويعتبر مشروع التخرج مهم للطالب كما هو مهم بالنسبة للأساتذة في الجامعة، وذلك لأن هذا المشروع يعتبر بالنسبة له أول الخطوات في سبيل التطبيق العملي لما تم دراسته نظريًا في سنوات الدراسة الجامعية.

كتابة مشروع التخرج

كتابة مشروع التخرج / كتابة بحث تخرج يمثل مشكلة كبيرة لدى الطلاب، فبخلاف صعوبة القيام بمهام البحث والدراسة والفحص والتدقيق لكافة المصادر والمعلومات، قد يشعر الطلاب بالقلق والتوتر بسبب كتابة بحث تخرج، خاصة أن كتابة مشروع التخرج تحتاج إلى وعي تام بالخطوات المطلوبة وبالمراحل التي يجب المرور بها.

خطوات كتابة بحث التخرج

هناك العديد من الخطوات التي يجب المرور بها أثناء كتابة بحث تخرج وهي:

بالطبع بعد كتابة مشروع التخرج يتم تقييمه من لجنة متخصصة في المادة، ويتم تقدير الطلاب بدرجات تسهم بشكل كبير في التأثير على التقدير العام للسنة الدراسية، والتقدير التراكمي للطالب، والذي يحسب عن طريق جمع تقديرات الأربع أو الخمس سنوات دراسية ومن ثم قسمتهم على عدد السنوات.

أولًا: اختيار الموضوع

غالبًا ما تكون مشكلة الطلاب في اختيار الموضوع الخاص بـ بحث التخرج، وخاصة في كتابة مشروع التخرج، حيث أن وجود أكثر من شخص يؤدي إلى وجود أكثر من رأي وبالتالي قد يمثل صعوبة في اختيار الموضوع، ولكن مع المركز العلمي للابحاث والرسائل سيكون الأمر أسهل كثيرًا.

وتتميز الموضوعات التي نختارها في موقعنا بكونها جديدة ومبتكرة، ومرتبطة بشكل وثيق بموضوع البحث، كذلك حديثة وغير منتحله، ونسب الاقتباس فيها لا تتعدى الـ 5%، أيًضًا غالبًا ما تتوافر مصادر المعلومات للبحث، مع مراعاة أخلاقيات البحث العلمي.

ثانيًا: وضع خطة كتابة بحث تخرج

وهي المقترح الخاص بالبحث، والتي تتكون من العناصر الأساسية التي يعتمد عليها البحث، والتي تعتبر البوصلة، أو خارطة الطريق التي سيسير عليها الباحثين، وتتضمن الخطة:

  1. كتابة العنوان
  2. كتابة مقدمة مشروع تخرج
  3. محددات الدراسة
  4. أهمية الدراسة
  5. أهداف الدراسة
  6. المنهج العلمي الذي ستعتمد عليه الدراسة.
  7. العينة الخاصة بالدراسة.
  8. الأدوات المستخدمة في جمع بيانات الدراسة
  9. التساؤلات الخاصة بالبحث وفرضياته.

ثالثًا: البيانات والمعلومات

سواء كانت المعلومات أولية بسيطة والتي تستخدم في كتابة مقدمة مشروع تخرج، أو المعلومات العميقة التي تستخدم في كتابة متن البحث والتي يجب أن تكون كلها موثقة بمصادر علمية ذات ثقة، وكذلك يجب أن تكون هذه المصادر متنوعة ما بين:

  • كتب
  • مجلات ودوريات علمية
  • مقالات
  • أبحاث ودراسات سابقة.

رابعًا: اختيار العينة وأدوات كتابة بحث تخرج

من أخطر خطوات كتابة مشروع التخرج هو اختيار العينة، وذلك لأن العينة يجب أن تكون متوافقة مع موضوع الدراسة للحصول على المعلومات المراد الوصول إليها، وبالطبع جمع المعلومات أمر أساسي في كتابة مقدمة مشروع تخرج، وكتابة مشروع التخرج نفسه.

صفحات هامة في كتابة بحث تخرج:

  1. الغلاف؛ وهذه الصفحة تتضمن عنوان البحث، أسماء المشاركين، الجامعة، القسم، التخصص، والأستاذ المشرف، والسنة الدراسية.
  2. الإهداء، وهي سطور قليلة بكلمات بسيطة يتم بها إهداء البحث.
  3. الشكر والتقدير؛ ويتم توجيهه إلى عينة البحث لأن لولاهم لما اكتملت عملية كتابة مشروع التخرج، وكذلك المشرفين القائمين على المشروع.
  4. الملخص أو الـ Abstract؛ والذي يضم باختصار أهم أجزاء مشروع التخرج، وينصح بكتابته بالعربية والإنجليزية.
  5. المقدمة- كتابة مقدمة مشروع تخرج- والتي تعتبر وسيلة تهيئة عقل القارئ لما سيأتي في البحث، وتمهيدًا لما سوف يتطلع عليه في فصول البحث، حيث أن كتابة مقدمة مشروع تخرج أمر أساسي لضمان استمرار القرأة.
  6. إشكالية البحث؛ والتي يجب أن تصاغ بطريقة جذابة وفي جمل بسيطة ولكن يجب أن تكون مثيرة وملمة بالموضوع الأساسي للبحث.
  7. أهمية البحث؛ ويجب أن تتضمن الأهمية العلمية والنظرية.
  8. أهداف البحث؛ والتي يقصد بها غايات ومقاصد الباحث من وراء القيام بهذه الدراسة.
  9. حدود الدراسة؛ الموضوعية، المكانية، البشرية، الزمانية.
  10. مصطلحات البحث، والتي تتضمن أهم المصطلحات الخاصة بالدراسة والتي تعطي مفاتيح أساسية للقارئ.
  11. منهج البحث؛ والذي يتم اختياره على حسب موضوع البحث، سواء كان المنهج العلمي أو التحليلي ، أو الوصفي، أو التاريخي.
  12. التوثيق، والذي يتم صياغته بطريقة علمية في هوامش أسفل كل صفحة، ويتم جمعها في النهاية في قائمة موحدة.

تواصل معنا الآن

عملية كتابة مشروع التخرج قد تبدو للطالب صعبة، بل مستحيلة، ولكن لدينا في المركز العلمي للابحاث والرسائل فريق كامل من المحررين المتخصصين الملمين بكل جوانب وطرق كتابة بحث التخرج وغيرها من البحوث سيكون الأمر بسيط وسهل وسريع، فقط تواصل معنا اليوم.