رسائل الماجستير: أفضل 3 طرق لاختيار مواضيع

رسائل الماجستير هي واحدة من أشكال البحث العلمي وهي تعتبر فرعًا من فروع الدراسات العليا، يتم عمل رسائل الماجستير بعد الحصول على درجة البكالوريوس أو الليسانس بتقديرات جيدة حسب كل دولة، وهي عبارة عن عرض لمشكلة أو ظاهرة يتم البحث فيها عن طريق إثبات صحتها أو نفيها من خلال بعض البراهين والأدلة التي يقدمها الباحث من مصادره الموثوقة ودراسات سابقة تم العمل عليها.

3 طرق لاختيار مواضيع رسائل الماجستير

هناك عدة طرق لاختيار موضوع رسائل الماجستير والتي يمكنك الاعتماد عليها لاختيار موضوع البحث الذي يصل بك إلى الدرجة العلمية المرجوة، يعتبر اختيار موضوع رسائل الماجستير خطوة هامة في مسار البحث العلمي حيث انه يحدد اتجاه دراستك وتطورها كما أن اختيار الموضوع المناسب يتطلب النظر في عدة عوامل تتمثل في الأتي:-

  • الحياة العامة الخاصة بالباحث

يمكنك أختيار رسالة الماجستير الخاصة بك عن طريق الحياة المحيطة بك و بما يخالطها من إيجابيات وسلبيات كثيرة،  فيمكنك اقتباس الموضوع الخاص برسالة الماجستير من المعارف والمعلومات التي تتصدى لها في حياتك العامة بصيغتها في صورة رسالة ودراسة الأسباب والعلاقات مما يساعدك في حل مشكلة معينة والخروج برسالة مجتمعية نافعة.

  • شبكة الإنترنت 

يمكنك أختيار رسائل الماجستير عن طريق القراءة والإطلاع على شبكات الإنترنت فمن خلال القراءة في الموضوعات المختلفة الخاصة بمجالك الدراسي يمكنك الوصول لموضوع تتبناه في رسالتك الخاصة،  وتقوم بالبحث عنه من المواقع العلمية الموثقة.

  • الدراسات العلمية للباحثين السابقين

الأبحاث العلمية متصلة فيمكنك من خلال قراءة الأبحاث السابقة تبني موضوع البحث والنظر إليه من منظورات أخرى،  فيمكنك أن تضيف جديدًا للباحث السابق من خلال تجاربك و حياتك العملية والعلمية وحياتك العامة وعلاقاتك،  فيمكنك توجيه النقد للباحثين السابقين بأسلوب لائق ومن ثم إنتاج بحث جديد يترتب على أبحاثهم.

أسباب اختيار موضوع رسائل الماجستير

هناك العديد من الأسباب التي تجعلك تختار موضوع رسائل الماجستير دون الموضوعات الأخرى،  هذه الأسباب تتمثل في:-

 رسائل الماجستير
أفضل 3 طرق لاختيار مواضيع رسائل الماجستير
  • رغبتك في إيجاد حلول لمشاكل قد تؤرقك.
  • تقديم نظريات أو فرضيات علمية عن طريق تجاربك الشخصية.
  • تقديم معلومات لم يتناولها باحثون آخرون حول هذا الموضوع.
  •  اهتمامك الشخصي بموضوع معين.
  • رغبتك في التميز بسبب عدم تناول هذا الموضوع من قبل.
  • الوصول لحقيقة حول موضوع ما.

ما معنى الاقتباس في رسائل الماجستير؟

الاقتباس في رسائل الماجستير هو الاستشهاد والاستناد إلى كتابات مختلفة لها علاقة وثيقة بموضوع البحث الذي تقوم عليه، وهذا يعني أن الباحث متفق مع النص الذي اقتبس منه ومن ثم تأتي مرحلة التعقيب على الاقتباس أو على الآراء وتحليلها من خلال الحجج والبراهين التي يقدمها الباحثون الآخرون.

  • هدف الاقتباس: يهدف الاقتباس إلى التأكيد على فكرة معينة أو نفيها أو يتم الاقتباس لدعم وجهة نظر الباحث أو توضيح الأشياء الغامضة أو يتم الاقتباس لمجرد توضيح وجهات النظر المختلفة حول هذا الموضوع.

الفرق بين الاقتباس المباشر والغير مباشر

هناك اقتباس مباشر وهو نقل المقولة حرفيًا ووضعها بين علامتي تنصيص ولا يزيد هذا الاقتباس عن أربعة أسطر، وهناك اقتباس غير مباشر وهو استشهاد الباحث بوجهة نظر باحث آخر بدون استخدام النقل الحرفي فهو فقط عرض وجهة نظر أخرى.

القواعد التي يجب على الباحث الالتزام بها أثناء عملية الاقتباس

هناك بعض القواعد التي يجب على الباحث الالتزام بها أثناء عملية الاقتباس مثل أن يقتبس الباحث جمل لها هدف واضح تفيد في بحثه، كما يتم المحافظة على النص المقتبس بما يحتويه من كلمات وحروف وأرقام.

يقوم الباحثين في رسائل الماجستير بالاقتباس من عدة مصادر كالكتب أو البحوث والدراسات العلمية السابقة او الاقتباس من الصحف والوثائق والموسوعات والمعاجم والقواميس ويمكنهم أيضا الاقتباس من المحاضرات والمذكرات الشخصية أو البرامج الإذاعية والتليفزيونية.

نسبة الاقتباس المسموح بها كحد أقصي تكون 15% مع ضرورة عدم تجاوز نسبة ال 5% من المصدر الواحد التي يتم الاقتباس منه، وهناك جامعات تسمح باقتباس 20% من الرسائل الخاصة بهم بشرط عدم احتوائها على سرقات علمية، وهناك جامعات أخرى تعتمد نسبة 25% من الاقتباسات كحد أعلى.
برنامج لكشف نسبة الاقتباس
هناك مجموعة من البرامج التي يمكنك الاعتماد عليها لكشف نسبة الاقتباس في رسائل الماجستير وهي برامج موجودة بشكل مجاني على شبكات الأنترنت يمكنك الاطلاع عليها من خلال البحث في محركات جوجل

شروط صياغة المشكلة في رسائل الماجستير

هناك العديد من الشروط التي يجب أن تتوفر في صياغة المشكلة الخاصة برسائل الماجستير، وهي تعتبر خطوة هامة جدًا في عمليه البحث الأكاديمي، وسنتناول بعض الشروط المهمة لصياغة المشكلة:

  • يجب أن تكون المشكلة الخاصة بموضوع الرسالة واضحة ودقيقة يستطيع القارئ فهمها بسهولة وذلك عن طريق استخدام كلمات محددة وواضحة أثناء صياغة مشكلة البحث.
  • يجب أن تكون المشكلة على صلة وثيقة بالمجال الذي تقوم بالبحث عنه وأن تساهم المشكلة في تطوير الفهم العام في مجال البحث.
  • عليك توضيح المشكلة موضوع البحث وأهميتها وضرورة الوصول لحلها وكيفية تأثير هذه المشكلة على المجتمع والعلم.
  • يجب أن تكون المشكلة محددة لتوجيه عملية البحث، كما يجب أن تكون مفتوحة للتعمق فيها واكتشاف زوايا جديدة للحل.
  • يجب صياغة المشكلة بطريقة سليمة تقوم على إيضاح الفجوة بين مشكلة البحث وبين الدراسات السابقة وماهي الأسباب التي أدت إلى عدم قيام الباحثون السابقون بحل هذه المشكلة.
  • عليك الإطلاع ودراسة عدد كبير من الأبحاث والدراسات السابقة التي تناولت هذه الجزئية من البحث والتي تتحدث عن المشكلة الخاصة بالبحث لكي تحصل على معلومات كثيرة تمكنك من صياغة المشكلة بشكل صحيح.

من المخاطب في رسائل الماجستير

توجه رسائل الماجستير لعده جهات وذلك معتمدًا على سياق البحث ومتطلبات الجامعة الذي يتم عمل رسائل الماجستير الخاصة بها، ومن ضمن الأشخاص المخاطبين في رسائل الماجستير

  • المشرف الأكاديمي:  يعتبر المشرف أحد الأشخاص الرئيسيين الذي يتم التفاعل معهم أثناء عملية إعداد رسالة الماجستير فيقوم بتقديم التوجيه والمشورة وتقييم الرسالة التي يعمل عليها الطالب.
  • لجنة المراجعة: لجنة المراجعة  تعتبر من ضمن المخاطبين في رسائل الماجستير ففي بعض الجامعات على الطالب تشكيل لجنة تشرف على عمله وتقوم بمراجعة الرسائل الخاصة به وتقييمها.
  • الجمهور العلمي: يمكن لطالب رسائل الماجستير عرض نتائج بحثه في المؤتمرات أو نشرها في المجلات العلمية، فهذه الأماكن تحتوي على جمهور علمي يهتم بنتائج البحث ويساهم فيها بشكل فعال.
  • المؤسسات الداعمة: قد تحتاج رسائل الماجستير إلى تمويل خارجي فإذا كانت الرسالة معتمدة على تمويل خارجي فقد يكون من المهم التواصل مع الجهات الداعمة أو الممولة للرسالة وذلك لتقديم تقارير خاصة بنتائج البحث.
  • الجمهور العام: بعض رسائل الماجستير تهتم بتقديم نتائج البحث للجمهور العام أو للمجتمع المهتم بمجال معين فيكون هو المخاطب في رسائل الماجستير.

وفي النهاية، نكون قد توصلنا إلى إجابات على أهم الأسئلة التي يطرحها طلاب البحث العلمي والراغبين في إنشاء رسائل الماجستير والدكتوراه، فتناولنا الإجابة على كيفية اختيار موضوع رسائل الماجستير كما تناولنا الإجابة على سؤال أسباب اختيار موضوع معين لرسالة الماجستير وتعرفنا على الاقتباس في الرسائل وأهدافه وما الحد المسموح منه، كما تناولنا شروط صياغة المشكلة الخاصة بموضوع البحث و تعرفنا على الجهة المخاطبة في الرسائل، يمكنكم التواصل مع المركز العلمي لمساعدتك في الحصول على أفضل الإجابات التي تفيد في رسالة الماجستير أو الدكتوراه