خطة رسالة دكتوراه في القانون

خطة رسالة دكتوراه في القانون تعتبر من أهم الخطوات التي تحدد الطريق للباحث في رسالة الدكتوراه وفي رحلته العملية وتمثل الهيكل الأساسي الذي يبنى عليه البحث فمن خلال الخطة يتم تحديد المسار الذي يسلكه للوصول إلى الهدف من البحث ويوضح الخطوات التي سيتخذها لإنجاز مراحل البحث، لا تقتصر أهمية خطة الرسائل على توجيه الباحث فقط بل تساهم في تحديد إطار البحث وحدود موضوعه كما تساهم في تحديد الأسئلة البحثية والفرضيات واختيار المنهجية المناسبة وتنظيم محتوى الرسالة وتقدير الزمن اللازم لإنجاز مختلف المراحل، والمركز العلمي للأبحاث يساعد الباحثون في عمل خطة رسالة دكتوراه في القانون بفضل الباحثين المتخصصين في هذا المجال، وسنتناول في هذا المقال التحدث عن خطة بحث الدكتوراه وكيفية عمل الخطة مع توضيح نموذج خطة رسالة دكتوراة في القانون.

خطوات عمل خطة رسالة دكتوراه في القانون

خطة رسالة دكتوراه في القانون تتطلب مجموعة من الخطوات التي يسلكها طالب الدكتوراه للوصول إلى الهدف من البحث بنجاح وهذه الخطوات تتمثل في النقاط التالية:-

  • اختيار موضوع البحث الذي يجب أن يكون جديدًا ومبتكرًا ذو أهمية علمية وعملية يتناسب مع اهتمامات الباحث وقدراته وإمكانياته.
  • البحث عن المعلومات ذات الصلة بموضوع البحث من مختلف المصادر المتعددة مثل الكتب والمواقع الإلكترونية وقواعد البيانات ويجب أن يقيم الباحث ثقته ووثوقية هذه المصادر للحصول على بحث موثوق.
  • تحديد المشكلة موضوع البحث والأسئلة التي يسعى البحث إلى الإجابة عنها على أن تكون هذه الأسئلة واضحة ومحددة ويتم الإجابة عليها من خلال البحث.
  • اختيار المنهجية المناسبة لجمع وتحليل البيانات المتصلة بموضوع البحث ومن أهم المنهجيات التي يتم استخدامها في الأبحاث القانونية المنهجية التحليلية والمنهجية المقارنة والمنهجية التاريخية.
  • كتابة خطة البحث بشكل واضح منظم ودقيق وأن تتضمن الخطة على جميع عناصر البحث من مقدمة وإطار زمني و منهجية وخطة العمل والمراجع.
  • مراجعة الخطة مع المشرف على الرسالة للحصول على الملاحظات والتوجيهات.

اقرا المزيد : دليل رسائل الماجستير والدكتوراه رحلتك الكاملة

العوامل المؤثرة في نموذج خطة رسالة دكتوراة في القانون

هناك مجموعة من العوامل التي تؤثر على إعداد نموذج خطة رسالة دكتوراة في القانون هذه العوامل يمكن تلخيصها في التالي:-

  • يمكن أن يتأثر نموذج خطة الرسالة حسب الجهة المقدم إليها الرسالة فلكل أكاديميه أو جامعة أسلوبها الخاص في قبول الرسائل العلمية فمنهم من يقوم بتحديد عدة مواضيع للاختيار من بينها أو يريد الالتزام بنموذج بحث محدد ومنهم من يترك الاختيار للطالب حسب المواضيع العلمية التي تمت دراستها على مدار سنوات الجامعة.
  • التمويل الخارجي قد يؤثر توفير أو غياب التمويل على حجم البحث ونوعية البيانات والمنهجية المستخدمة وبالتالي يؤثر على نموذج خطة الرسالة.
  • تخصص المشرف أيضًا يؤثر على اتجاهات البحث والمنهجية المستخدمة وذلك حسب خبرة المشرف وبالتالي يتأثر نموذج خطة الرسالة.
  • يتأثر نموذج خطة الرسالة من بعض العوامل الداخلية الخاصة بالبحث حيث تختلف خطة البحث في مجال القانون العام عن خطة البحث في القانون الخاص وتختلف خطة البحث في القانون المدني عن خطة البحث في القانون الجنائي كما تتأثر من الأسئلة البحثية التي تحدد مسار البحث ونوع البيانات والمنهجية المستخدمة.
  • إمكانيات الباحث تؤثر أيضا من حيث الوقت والمال والمهارات على حجم البحث ونوعية البيانات والمنهجية المستخدمة وبالتالي تؤثر على نموذج خطة الرسالة.

اقر المزيد : المساعدة في اعداد رسائل الماجستير والدكتوراة

النصائح المقدمة من المركز العلمي للأبحاث لكتابة خطة بحث دكتوراه ناجحة

لمعرفة كيفية عمل خطة بحث دكتوراة ناجحة يقدم المركز العلمي للأبحاث لعملائه بعض النصائح التي تفيد في ذلك والتي يتبعها الباحثون داخل المركز العلمي للأبحاث للوصول إلى أفضل صورة من الأبحاث العلمية ورسائل الماجستير والدكتوراه وتتلخص هذه النصائح في التالي:-

  • اختيار موضوع البحث بعناية بشرط أن يكون هذا الموضوع يثير الاهتمام بشكل كبير يتناسب مع أهداف الجامعة.
  • يجب مراجعة الأبحاث السابقة المتصلة بالبحث الذي تقوم بكتابته لتحديد الفجوات في المعرفة وملئها من خلال بحثك العلمي.
  • يجب تحديد الأهداف البحثية بوضوح والتي تسعى لتحقيقها من خلال البحث.
  • عليك اختيار المنهج البحثي المناسب سواء كان هذا المنهج تجريبيًا أو تحليليًا أو نظريًا.
  • يجب احترام الوقت بتحديد جدول زمني للبحث يحدد المراحل المختلفة والمواعيد النهائية لكل مرحلة من مراحل البحث.
  • قم بتوثيق البيانات والنتائج بشكل دقيق والتأكد من استخدام المراجع بشكل صحيح وفقا للأساليب المعتمدة في المجال القانوني.
  • راجع خطتك بانتظام وقم بتحسينها بناء على التغيرات والتطورات التي قد تحدث أثناء تنفيذ البحث ولا تتردد في مشاركة الخطة مع المشرف على الرسالة والاستفادة من توجيهاته.
  • يمكنك الاستعانة بالمركز العلمي للأبحاث لترشيح الخبراء في مجال عمل خطة رسائل الدكتوراه وخاصة في المجال القانوني للوصول إلى أفضل صورة ممكنة من رسالة الدكتوراه والحصول على أفضل النتائج.

الأخطاء الشائعة في عمل خطة رسالة دكتوراه في القانون

يعد إعداد خطة رسالة دكتوراه في القانون خطوة أساسية لنجاح البحث والحصول على الدرجة العلمية، ولكن يقع العديد من الطلاب في أخطاء شائعة قد تعيق مسار البحث وتؤثر على تقييمه.

وفي ما يلي بعض من أهم الأخطاء الشائعة التي يجب على طالب الدكتوراه في القانون تجنبها عند إعداد خطة رسالته:-

عدم وضوح أهداف البحث: فيقع العديد من الطلاب في خطأ صياغة أهداف غامضة أو غير قابلة للتحقيق، مما يؤثر على مسار البحث ويصعب تقييمه فيجب أن تكون أهداف البحث واضحة ومحددة وقابلة للتحقيق ومتسقة مع إمكانات الباحث ومدة الزمن المخصصة للدراسة.

عدم اختيار موضوع مناسب: يقع العديد من الطلاب في خطأ اختيار موضوع غير مناسب أو لا يساهم في إثراء المعرفة القانونية، مما يؤثر على قيمة البحث ويقلل من فرص نجاحه فيجب أن يكون موضوع البحث جديدا ومبتكرا وذا أهمية علمية وعملية في مجال القانون كما يجب أن يتناسب مع اهتمامات الباحث وقدراته وإمكانياته ومع تخصصه الدقيق في القانون.

عدم اختيار المنهجية المناسبة: يقع العديد من الطلاب في خطأ اختيار منهجية غير مناسبة أو لا تساعد على تحقيق أهداف البحث، مما يؤثر على دقة النتائج ومصداقية البحث فيجب أن يختار الباحث المنهجية القانونية المناسبة لجمع وتحليل البيانات ذات الصلة بموضوع بحثه.

عدم البحث عن المعلومات بشكل كاف: يجب على الباحث البحث عن المعلومات ذات الصلة بموضوع بحثه من مختلف المصادر القانونية الموثوقة.

اقرأ المزيد : مراكز لعمل رسائل الماجستير والدكتوراة والابحاث العلمية

الاسئلة الشائعة 

كمْ عدد صفحات رسالة الدكتوراه؟

لا توجد عدد صفحات محدد وموحد لرسالة الدكتوراه وإنما يختلف العدد من جامعة إلى أخرى ومن تخصص إلى آخر، ولكن بشكل عام تتراوح عدد رسالة الدكتوراه في القانون بين 200 إلى 400 صفحة بينما تتراوح عدد صفحات رسالة الدكتوراه في التخصصات العلمية بين 300 إلى 600 صفحة ويعتمد عدد صفحات رسالة الدكتوراه على متطلبات الجامعة وتخصص البحث وحجم البحث وأسلوب الكتابة فقد تضع الجامعة حدا أدنى وأقصى لعدد الصفحات.

هل يشترط دراسة الدكتوراه في نفس تخصص الماجستير؟

بشكل عام لا يشترط على الطالب دراسة الدكتوراه في نفس تخصص الماجستير ولكن تختلف سياسة الجامعات وبرامج الدكتوراه في هذا الشأن.

وفي الختام وبعد معرفة كيفية عمل رسائل الدكتوراه في القانون ونصائح المركز العلمي الموجهة للباحثين يمكننا القول إن المركز العلمي للأبحاث من أفضل الأماكن التي يمكنك الاستعانة بها في عمل الأبحاث والرسائل العلمية بفضل المتخصصين في المجالات المتعددة كما يمكنه مساعدتك في أي من خطوات عمل الأبحاث أو المساعدة في المراجعة اللغوية وأخذ النصائح من المستشارين كل ما عليك فعله هو التواصل مع المركز العلمي للأبحاث وسيجيب عليك خدمة العملاء بكافة التفاصيل.