كيفية كتابة الاطار النظري في رسالة الماجستير

كيفية كتابة الاطار النظري في رسالة الماجستير يقي الكثير من الباحثين من الوقوع في الأخطاء لأنه المكون الأساسي لرسالة الماجستير والذي يبنى عليه البحث ويهدف إلى عرض المفاهيم والنظريات والدراسات السابقة ذات الصلة بموضوع البحث فالجميع يريد تجنب الوقوع في الأخطاء عند تجهيز رسالة الماجستير، وفي هذه المقالة نتحدث عن كيفية كتابة الاطار النظري في رسالة الماجستير وكيف للمركز العلمي أن يساعد عملاؤه على ذلك ويكون المرشد للحصول على أفضل صورة ممكنة من رسالة الماجستير

كيفية كتابة الاطار النظري في رسالة الماجستير

قبل الإجابة عن سؤال كيفية كتابة الاطار النظري في رسالة الماجستير علينا أولا أن نعرف مفهوم الإطار النظري في رسائل الماجستير والدكتوراه ومن ثم اختيار المشكلة الخاصة برسالة الماجستير حسب الجهات الدراسية فالبعض يتيح للباحث عمل الموضوع العلمي دون أي تدخل في نوعية الموضوع والبعض الآخر يلزم الطالب بتقديم مجموعة من الموضوعات المحددة التي يرى أنها الأنسب، فيتم اختيار الموضوع النهائي من الجهات المختصة وموافقة المشرفين والخبراء على هذا الموضوع

اقرا المزيد : رسائل ماجستير كاملة رحلة استكشاف العلم

ماهية الاطار النظري في رسائل الماجستير

يعرف الإطار النظري على أنه الهيكل الذي يبنى عليه الدراسة ويعتبر بمثابة الخلفية التي ينطلق منها الباحث لشرح ظاهرة البحث وتحليلها ويتضمن عادة مراجعة المفاهيم والنظريات ذات الصلة بموضوع البحث وتحليل الدراسات السابقة التي تناولت الموضوع نفسه كما يتضمن تحديد الفجوات البحثية التي يساهم البحث في سدها، وتتنوع وجهات النظر حول مفهوم الإطار النظري ودوره في البحث العلمي حول

النظرة الشاملة الذي يؤكد أصحابها أن الإطار النظري لا يقتصر على فصل أو قسم منفصل في البحث بل يمثل الخيط الرابط بين مختلف مكونات البحث من مقدمة وحتى خاتمة ووفقا لهذه النظرة يجب أن يدمج الإطار النظري في كل مراحل البحث من صياغة عنوان البحث ومرورا بكتابة المقدمة وصولا إلى تحليل النتائج وكتابة التوصيات.

النظرة الضيقة يركز أصحاب هذه النظرة على أن الإطار النظري يمثل جزءا محددا من البحث وهو عادة ما يكتب في فصل منفصل في مقدمة البحث ووفقا لهذه النظرة يمكن كتابة الإطار النظري بعد انتهاء الباحث من جمع البيانات وتحليلها.

والنظرة المتوازنة وهذه النظرة تعتبر خليطا بين النظرتين، وفقا لها يشكل الإطار النظري جزءا أساسيا من البحث ولكنه لا يمثل البنية الكلية للبحث ويرى أصحاب هذه النظرة أنه يجب على الإطار النظري أن يدمج في مختلف مكونات البحث ولكن مع إعطاء تركيز أكبر للأبواب والفصول التي تتناول المفاهيم والنظريات والدراسات السابقة.

اقرا المزيد : دليل رسائل الماجستير والدكتوراه رحلتك الكاملة

خطوات كتابة الاطار النطري في رسالة الماجستير

هناك مجموعة من الخطوات التي تجيب عن سؤال كيفية كتابة الاطار النظري في رسالة الماجستير والتي يجب مراعاتها عند كتابة الإطار النظري هذه الخطوات تتمثل في الآتي:-

  • فهم موضوع البحث

يجب على الباحث أن يفهم بشكل دقيق موضوع البحث الذي تتم الكتابة عنه وما هي أسئلته وفرضياته وذلك من خلال قراءة الأعمال والأبحاث السابقة ذات الصلة بالموضوع.

  • جمع المراجع وتحليلها

يجب على الباحث جمع المراجع ذات الصلة بموضوع البحث مثل الكتب والمقالات والدراسات الأكاديمية والتقارير والمواقع الإلكترونية ويمكن للباحث استخدام قواعد البيانات المتاحة في الجبهة أو المكتبة للبحث عن المراجع ومن ثم تحليل هذه المراجع والخروج منها بأفكار ومعلومات رئيسية مع التركيز على النقاط التي تساهم في دعم البحث والإجابة على أسئلة البحث.

  • كتابة الإطار النظري

يجب على الباحث كتابة الإطار النظري بطريقة واضحة وموجزة مع استخدام الأسلوب العلمي واللغة الصحيحة ويجب أن يراعي الباحث تسلسل الأفكار والمنطق الداخلي للإطار النظري.

  • مراجعة الإطار النظري 

يجب على الباحث مراجعة الإطار النظري مع المشرف على الرسالة للتأكد من دقتها ووضوحها وعملها بشكل صحيح وقد يتطلب من الباحث إجراء بعض التعديلات على الإطار قبل الموافقة عليه.

اقر المزيد : المساعدة في رسائل الماجستير والدكتوراة والابحاث في مصر

كيفية كتابة الإهداء في رسالة الماجستير

يعتبر الاهداء جزء هام من رسائل الماجستير وهو بمثابة تعبير عن شكر الباحث وتقديره للمساهمين في إنجاز هذا البحث ففي البداية تكتب كلمة إهداء في منتصف الصفحه وتترك مسافة كافية أسفلها، ومن ثم يكتب اسم الشخص او الاشخاص الذين يهدى لهم البحث بعد كلمة اهداء ويمكن ذكر صفة الشخص او علاقته بالباحث بعد اسمه، يعبر الباحث عن شكره وتقديره للمهدى إليه من خلال كتابة عبارات تظهر مشاعره وامتنانه ويمكن ذكر الدور الذي لعبه المهدي إليه في مساعدة الباحث ودعمه خلال إعداد البحث، في النهاية يكتب اسم الباحث في اسفل الإهداء على اليمين ويكتب التاريخ على اليسار.

ما هي الأخطاء الشائعه عند كتابة الاطار النظري

وبعد التعرف على كيفية كتابة الاطار النظري في رسالة الماجستير وتوضيح طريقة كتابة الاطار النطري في البحث العلمي هناك مجموعة من الأخطاء الشائعه عند كتابة الاطار النظري يجب على الباحثين مراعاتها وتجنبها لضمان الوصول إلى رسالة بحث ناجحة وفيما يلي بعض من هذه الأخطاء التي يقع فيها بعض الباحثين:-

    • عدم فهم موضوع البحث فيتعرض بعض الباحثين إلى عدم فهم موضوع البحث بشكل دقيق فيجب على الباحث أن يفهم موضوع بحثه وأسئلته وفرضياته قبل البدء بكتابة الإطار النظري وذلك من خلال قراءة الأدبيات ذات الصلة ومناقشة البحث مع المشرف على الرسالة.
    • ضعف المراجع لا يمكن كتابة إطارًا نظريًا قويًا دون الاعتماد على مراجع موثوقة ويقع الكثير من الباحثين في خطأ الاكتفاء بعدد قليل من المراجع والاعتماد عليها، كما يعتمد على مراجع غير موثوقة مثل المواقع الإلكترونية الشخصية ولا يكفي جمع المراجع الموثوقة بل يجب تحليلها واستخراج الأفكار والمعلومات الرئيسية التي تفيد البحث، كما يجب توثيق جميع المراجع التي تم استخدامها في الإطار النظري بطريقة صحيحة.
  • عدم وضوح الأفكار فيجب أن يكون الإطار النظري واضحا وموجزا وسهل الفهم فيقع بعض الباحثين في خطأ كتابة جمل طويلة ومعقدة أو استخدام مصطلحات غير مفهومة كما يجب أن تترابط هذه الأفكار بطريقة منطقية، ويقع بعض الباحثين في خطأ كتابه أفكار غير مترابطة مع بعضها البعض.
  • عدم مراجعة الإطار النظري فمن المهم مراجعة الإطار النظري مع مشرف البحث أو الأستاذ المتخصص للتأكد من وضوحه ودقته وقد يطلب من الباحث إجراء التعديلات قبل الموافقة عليه ويجب ربط الإطار النظري بأسئلة البحث والتركيز على الدراسات الحديثة وعدم الاقتباس بشكل مفرط.

ما أهمية تجهيز الإطار النظري في رسالة الماجستير

هناك مجموعة من الفوائد للإطار النظري التي يمكن ذكرها بعد معرفة كيفية كتابة الإطار النظري في رسائل الماجستير وهي تتمثل في:-

  • يساعد الباحث على تحديد اتجاه البحث وفهم ما تم إنجازه سابقا في هذا المجال من خلال استعراض المفاهيم والنظريات والدراسات السابقة ذات الصلة بموضوع البحث.
  • يساعد على تحديد الفجوات البحثية في الدراسات السابقة والتي يمكن للبحث أن يساهم في سدها وذلك من خلال مقارنة الدراسات السابقة وتحليل النتائج.
  • يساعد على توجيه البحث واختيار المنهجية والأدوات المناسبة لجمع البيانات وتحليلها من خلال تحديد الأسئلة البحثية والفرضيات التي يسعى البحث لإثباتها.
  • يساعد الإطار النظري على تفسير نتائج البحث وربطها بالمفاهيم والنظريات السابقة وذلك من خلال مقارنة نتائج البحث بنتائج الدراسات السابقة.
  • يساعد على تعزيز مصداقية البحث وإظهار دقته ووضوحه من خلال استخدام مصادر موثوقة وتوثيق جميع المعلومات والأفكار التي تم استخدامها.
  • يساعد إلى إضافة معلومات جديدة إلى مجال البحث من خلال طرح أسئلة جديدة واقتراح تفسيرات للظواهر المدروسة.

الأسئلة الشائعة

كمْ عدد صفحات الإطار النظري؟

لا توجد إجابة محددة على سؤال عدد الصفحات لأن الإطار النظري يختلف من بحث إلى آخر ويعتمد ذلك على مجموعة من العوامل كـ طبيعة الموضوع فهناك مواضيع تتطلب تفصيلا أكثر من غيرها كما تتطلب بعض المنهجيات شرح أكثر تفصيلا للإطار النظري وقد تضع الجامعات أو الأقسام حدا أدنى أو أقصى لعدد الصفحات، ولكن بشكل عام يتراوح عدد صفحات الإطار النظري في رسالة الماجستير بين 40 إلى 60 صفحة وفي رسالة الدكتوراه بين 60 إلى 100 صفحة ولكن هذه مجردة أرقام تقريبية قد تكون أكثر أو أطول من ذلك.

في الختام وبعد أن تعرفنا على كيفية كتابة الاطار النظري في رسالة الماجستير يمكننا القول بأن كتابة الإطار النظري من أهم الخطوات التي يقوم عليها البحث العلمي ويمكن للمركز العلمي للأبحاث أن يساعد الباحثون في جميع أعمال البحث بداية من اختيار الموضوع وصولا إلى مرحلة المراجعة والتسليم للجهات المختصة بفضل الباحثين الخبراء في مجالات متعددة كل ما عليك فعله هو التواصل مع المركز العلمي للأبحاث وسيجيب عليك خدمة العملاء المختصة لمعرفة الخدمات وعروض الأسعار.